ايبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان في القاهرة
ايبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان في القاهرة


خاص| سفير أوزبكستان: مصر شريك هام والأزهر الشريف منبر الوسطية

فاطمة بدوي

الخميس، 15 أكتوبر 2020 - 04:55 م

قال ايبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان في القاهرة إن بلاده ترتبط بشــعوب الدول العربية وفى مقدمتها مصر بالعديد من الأواصر التاريخية والثقافية والدينية.

وأضاف أن القاهرة لازالت تحتفظ ببعض مآثر علماء وأعلام من أوزبكستان، وهناك العديد من الشواهد والآثار التي توضح عمق العلاقات التاريخية بين البلدين مثل "مقياس النيل" في القاهرة الذي أنشأه "أحمد الفرغاني"، كذلك جامع " ابن طولون" هو من أكبر جوامع مصر من حيث المساحة، و"حديقة الأوزبكية" التى أنشأها "سيف الدين أوزبك اليوسفي".

وأكد أن جولة المباحثات السياسية التي عقدت بين أوزباكستان ومصر بحضور السفير د. هاني سليم مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، ومن الجانب الأوزبكي نائب وزير الخارجية فرحات صديقوف بحثت سبل تعزيز التعاون في المجال الثقافي، وبما يعكس ما تتمتع به البلدان من إمكانيات تاريخية وحضارية رفيعة المستوى، وتم التأكيد في هذا الصدد على الدور الحضاري الذي تلعبه مصر عبر الأزهر الشريف والذي يُعتبر منبراً لنشر الإسلام المُستنير والوسطي.

وأضاف عثمانوف ان مصر تقدم  حوالي 20 منحة دراسية للطلاب الأوزبكستانيين لدراسة اللغة العربية بالجامعات المصرية، و20 منحة دراسية للحصول على درجتي الليسانس والبكالوريوس.

وقال إنه يوجد مركز ثقافى مصرى بطشقند يدرس به حوالى 2000 طالب اللغة العربية عن طريق مجموعة من الخبراء المصريين. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة